جاء إنشاء صندوق أبوظبي للتقاعد في عام 2000، بموجب القانون رقم (2) لسنة 2000 بشأن معاشات و مكافآت التقاعد المدنية لإمارة أبوظبي . ثمرة لتطلعات حكومة أبوظبي للارتقاء بمستوى الحياة الاجتماعية للمواطنين وتأمين مستقبلهم من خلال توفير نظام تقاعدي شامل يقوم على إدارة الاشتراكات والمعاشات ونهاية الخدمة للمواطنين العاملين في القطاع الحكومي والخاص في الإمارة.
تبدأ رحلة المتعامل بتسجيله في صندوق أبوظبي للتقاعد فور التحاقه بأول جهة عمل، ومن ثم يبدأ الصندوق باستقطاع نسبة من راتبه الشهري ومن ثم القيام باستثمارها وبناء أصول مستقبلية لتحقيق الاستدامة لنظام التقاعد ، وعند بلوغ المؤمن عليه لسن التقاعد يبدأ النظام بصرف معاش تقاعدي له بناء على نسبة يحددها القانون . وبعد وفاة المتقاعد لا تنقطع علاقتنا بأسرته، بل أن الصندوق يستمر في صرف المعاش التقاعدي للمستحقين من الورثة بما يضمن لهم دخل شهري ملائم بعد وفاة معيلهم.
وضع صندوق أبوظبي للتقاعد خدمة المتعاملين كأحد الأولويات الاستراتيجية والتي يسعى لتحقيقها من خلال الاستمرار في تعزيز كفاءة الخدمات وقنوات تقديمها ونوعيتها والاستماع للمتعاملين للتعرف على احتياجاتهم وتسخير الممكنات المؤسسية من بيانات وأنظمة تقنية وموارد بشرية من أجل توفير خدمات تقاعدية وفق المعايير العالمية، و نجح الصندوق في التحول الرقمي الكلي لخدماته و في تحقيق المستهدف الحكومي في جودة تقديم الخدمات
ولذا أطلق صندوق أبوظبي للتقاعد خدماته على تطبيق "واتساب للأعمال “في شهر سبتمبر من العام 2021 وذلك في إطار سعيه لاستحداث قنوات جديدة وتوسيع نطاق تقديم خدماته بطرق مختلفة تتناسب واحتياجات فئات المتعاملين المختلفة. وتشمل الخدمات المقدمة للمتعاملين عبر تطبيق “واتس آب" الحصول على شهادات لمن يهمه الأمر للمتقاعدين المدنيين و العسكريين و المستحقين عنهم ، وتقديم الإجابات على الأسئلة الاكثر تكرارا حول قانون المعاشات وخدمات الصندوق. وتُعَد الخدمة الجديدة منصة خدمية تفاعلية تُسهم في توفير الوقت والجهد على المتعاملين وتُسهل من طريقة حصولهم على الخدمات بطريقة سريعة وآمنة ، ويمكن لجميع المتعاملين الاستفادة من الخدمة عبر الرقم 024140044.